Sunday, October 01, 2006

مقتطفات من "جوانــب من شخصيـــتي"كتبته سمركبحث لصف العربى عام 2006

: مقدمة البحث

ان الكتابة تعكس عن شخصية الكاتب فى معظم الأحيان وكتابتي لهذا البحث ستكشف جوانب عن شخصيتي ، ويستطيع القارئ ان يتعرف علي من خلال هذه السطور

كما أن البحث سيزيد معرفتي بشخصيتي من خلال ايجابتي لأسئلة يطرحها البحث ربما كنت لاأعرفها جيداً بالسابق

سيكون هذا البحث مرجع لي ليذكرني بعد مرور السنين بما كنت أفكر به واطمح أن احققه، كما أنه سيكون دليلاً على مدى النضج والتغيير في تفكيري . اتمنى للقارئ وقتاً ممتعاً حينما يتصفح هذه الورقات وأن يستطيع ان يرسم صورة واضحة بذهنه عن كاتبة البحث
أفضل رواية: " الرسول " لجبران خليل جبران

كنت فى زيارة للبنان فى عام 2004م وذهبت فى احد الأيام إلى شارع الحمراء فعرجت على مكتبة أنطوان لابتاع جريدة لجدي وإذا لي أرى كتاب "الرسول" لجبران خليل جبران معروضاً، فلم أتردد بشرائه حيث طالما سمعت عن هذا الكتاب للفيلسوف الكبير
منذ ذلك اليوم و الكتاب أصبح رفيقي الدائم يذهب معي فى أرجاء المنزل و ألجأ إليه كلما كنت غاضبة، حزينة، أو سعيدة حيث أنني أجد بالكتاب ملاذا بأوقات الحزن والتعاسة وشريكاً فى أوقات الفرح والسعادة
إن جبران خليل جبران تمكن بالتعبير عن كل إنسان وعن كل مناسبة بعمق رغم بساطة الكلمات وجعل القارئ يفلسف الأمور ويراها بمنظارٍ شامل وواسع. بالنسبة لي أجد أن هذا الكتاب أفضل جليس يشاركني دموعي ويعبر عن أهاتي واشعر بأن جبران معي وكأنه كتب الكتاب لي
:عمل قمت به فأفرح قلبك وشكرت الله عليه

تطوعت فى العام الماضي فى معهد الأمل وهو معهد للمعاقين عقلياً وقمت بالتفاعل مع أشخاص ذوي إعاقات متنوعة. وبالبدء كنت خائفة من هذه التجربة رغم تأهلي النفسي حيث إن والدي يعمل فى الحقل التطوعي للإعاقة وقد اخبرني عن وضع المعوقين فى المعهد.

كان دوري أن ألعب مع الأولاد وأساعدهم على التمارين الرياضية، فكنت العب معهم مختلف الألعاب من كرة السلة إلى كرة القدم وكنت أرى الفرق بين الشخص العادي والشخص المعاق فى كل الأنشطة. وكم كنت سعيدة عندما كنت أرى الابتسامة على وجوههم عند إنجاز النشاط.

هذه التجربة جعلتني احمد الله عز وجل على انه أعطاني الصحة والعافية كما أن التجربة جعلتني اقدر ما وهبني إياه الله وان لا اعتبره تحصيل حاصل و دفعتني إلى أن لا أحكم على الأشخاص على مقدرتهم الجسدية والعقلية بل على النفسية.
رسالة إلى أحفادك
أحفادي الأعزاء
أكتب إليكم وأنا أتنفس نفسي الأخير متمنية أن تتعظوا من جدتكم التي تحبكم و تريد مصلحتكم. عند التفكير فى ما مررت به والتجارب التي عايشتها أريد أن أخبركم بأن أهم ما في الأمر إن لا تضيعوا وقتكم وقوتكم بالتفكير بأشياء صغيرة وتافهة

هذا الكلام يأتي من تجاربي الشخصية حيث إنني قضيت معظم حياتي مقهورة على أشياء تافهة وبسيطة التي انعكست على شخصيتي وجعلتني متشائمة، ناقدة، وغير مقدرة للأمور، لذا أتمنى لكم مستقبلاً أفضل من مستقبلي وان يتعلموا من جدتكم العجوز

فلا يهمكم إن أخذتم علامات سيئة بامتحان، ولا يهمكم إن كان عريسكم غير مثالي، ولا يهمكم إذا لم يكن لديكم الأموال الكافية للحصول
على سيارة أحلامكم. ولكن الأهم فى الحياة هي رضا الله وطاعته، وأن تسعدوا أفراد عائلتكم وأصدقائكم، فان الهدف الأساسي للحياة أن يكون الإنسان صالحاً يحب الجميع والجميع يحبة، فلا تجعلوا الأمور التافهة تهدم سعادتكم وصحتكم كما فعلت هذه الأمور التافهة التي أعطيتها الكثير من الأهمية بي

مع كل حبـي
تيتــا سمـــر
الفيلم الذى لاتنساه: " روميــو وجوليــت "

" روميو وجوليت" هو الفيلم الذي لن أنساه على مدى العمر، فتأثير هذا الفيلم فى نفسي ناتج عن عدة أمور منها الإخراج الرائع للفيلم والتمثيل المتميز ولكن الأهم هو تصوير الحب بصورة تجعل أي فتاة تتمنى أن تكون جوليت ولو لمرة فى العمر

رغم أنني قرأت المسرحية الإ أن الفيلم اثر بي أكثر حيث أن الصوت والصورة والمشاهد لعبت دوراً هاماً فى توصيل ما أراده شكسبير للقارئ. هذا الفيلم أكد لي وجود الحب وانه ليس فقط موجودا بالخيال بل إن الحب الصادق العفيف شيء جميل وحقيقي يتمناه الجميع

ان هذا الفيلم أثار جميع مشاعري، الفرحة والسعيدة والحزينة ولم أجد لحظة ملل خلال مشاهدته المرات العديدة التي شاهدته بها.ا
أفضل أغنية: " الله كريم " لراشد الماجد

لقد جذبتني كلمات أغنية " الله كريم "لراشد الماجـد منذ صغري، وقد وجدت نفسي أتعلق بها أكثر وأكثر كلما كبرت. إن كلمات الأغنية معبرة جداً حيث أنها تكشف عن حزن عميق يمتزج مع نغم رقيق. و
رغم أن صوت المطرب حزين وكلمات الأغنية مؤثرة وتعبر عن معاناة إلا أن الأمل لا يفارق الأغنية من أولها إلى أخرها بترديد " الله كريم ". أجد نفسي استمع إلى هذه الأغنية كلما انتابني ضيق أو حزن لأجد فيها الفرح والراحة حيث أبدأ أردد مع المغني " الله كريم، الله كريم، يهون الجرح الأليم " وسرعان ما أجد نفسي أفضل حالاً مما كنت عليه قبل استماعي للأغنية التي تؤكد بأن ما بعد الضيق إلا الفرج وان الله عز وجل لن ينساني و هذه الراحة النفسية التي تنتابني عند استماعي لهذه الأغنية فريدة من نوعها

رغم أن الأغنية تروي قصة خيانة بين حبيبين إلا أنها تنطبق على جميع أحوال الناس وظروفهم ولا تنحصر بالعاشقين. يحكى أن الشيخ جابر – أمير دولة الكويت – السابق رحمه الله، كان يحب هذه الأغنية ويرددها فكانت تعطيه الأمل بعودة الكويت إلى شعبها بعد الغزو العراقي

إنها لنعمة حقاً أن يجد الإنسان أشياء بسيطة كالاستماع لأغنية تبعث به الطمأنينة والسكون وتبعثر أحزانه وترفع من معنوياته مهما كان ثقل
حزنه
وزع على زملائك شيئاً يذكرهم بك
كنت طوال عمري اجلب البسمة والضحكة لزملائي فى الصف، لذا قررت ان اعطي كل واحد منهم (الجوكــر) من ورق الشدة كتذكار
يذكرهم بي عند نهاية العام حيث سنفترق وكلٍ منا سيذهب الى طريق. "الجوكــر) سيكون اجمل هدية وافضل ذكرى تبعث بهم الابتسامة دائماً عندما ينظرون اليها فيفتكروني ويتذكروا ايام الدراسة الحلوة
أمر نسيناه فذكرنا به

انني خائفة، خائفة من التخرج وبدأ حياة جديدة كطالبة جامعية فى الخارج. لقد عشت فى البحرين طوال عمري ولا أعرف اذا كنت قادرة على التأقلم على العيش فى انجلترا أو أمريكا. الحياة فى البحرين سهلة جداً، فكل شيئ متوفر اليّ ولكن اشك فى قدراتي على العيش وحيدة السنة المقبلة. انا اعتمد على افراد عائلتي واصدقائي بأشياء كثيرة، ولا أعرف اذا ساستطيع العيش بدونهم

كيف بامكاني بدأ حياة جديدة ؟ كيف بامكاني الحصول على اصدقاء جدد ؟ ماذا افعل اذا لم يحبني زملائي ؟ أنا مشرفه على بدأ عامي الثامن عشر ولكنني لا أشعر بأن لدي النضج الكافي الذي تحتاجه الحياة فى الخارج

الخاتمــة

لقد استمتعت بالكتابة عن نفسي وتعرفت على بعض الأوجه التي لم اعرفها عن نفسي من قبل، فهذه التجربة كانت مميزة وحلوة

سأحتفظ بهذا البحث الى ان أتقدم بالعمر وأتذكر أيام المدرسة ، وإنشاء الله سوف أعطيه لأولادي وأحفادي

No comments: