Tuesday, April 10, 2007

أكتب موضوعاً أو قصة حول مضار التدخين

الشخصيات الرئيسية في قصتي أنا سارة وصديقي العزيز هاني، وأمي والشخصيات الثانوية هي أصدقاء هاني والدكتور رامي الشياط
قبل ثلاثين عاماً كنت ذاهبة من المدرسة إلى البيت، وفي طريقي رأيت شيئاً أثر علي تأثيراً كبيراً .لقد رأيت هاني وأصدقاؤه يدخنون وشعرت بأن هاني شخص ظالم اتجاه نفسه، وشعرت بالخوف عليه، وأصبح لون وجهي أصفر. ذهبت بسرعة إلى البيت وقلت لأمي: " يا "أمي، رأيت شيئاً مخيفاً، صديقي العزيز كان يدخن مع أصدقائه

"!قالت أمي مستعجبة: " ماذا؟ مع أصدقائه؟ هل أنت متأكدة؟ هاني ولد لطيف، لا هذا مستحيل
"رأيته بعيني يا أمي، صدقيني
" هاني سيحضر إلى بيتنا اليوم، سنتكلم معه في الموضوع "

حضر هاني إلى بيتنا وأنا وأمي قلنا له: " يا هاني لماذا تدخن ؟ ". أجاب: " من قال لكم بأنني أدخن ؟" قلت: "أنا رأيتك وأنت تدخن مع أصحابك"، قال: " نعم، أدخن، هل يوجد مشكلة في ذلك؟ "، قلت: " نعم، يوجد مشكلة في ذلك، التدخين خطر جداً على الإنسان. يمكنك أن "تصاب بالسرطان بأنواعه المختلفة، وأمراض القلب، الخ
"قالت أمي: " ما تقوله سارة صحيح، هل تريد والديك أن يعرفا، وألا توقفت
- " أنا آسف يا خالتي، لن أتوقف، ولا أستطيع أن أتوقف لو حاولت لأنني أصبحت مدمناً على النيكوتين"

كان هاني يدخن كثيراً، ووالديه يحاولان أن يوقفاه، ولكنه استمر يدخن. مر عشرون عاماً، وهاني تزوج وأصبح أباً، وكان لا يزال يدخن. ذهب مرة إلى الطبيب رامي الشياط، وأخبره الطبيب بأنه مصاب بمرض السرطان في الرئة. حزن الجميع، وبدأنا في البكاء، وهاني لم يتوقف عن التدخين. بعد مرور ستة أشهر أصبحت حالة هاني سيئة، ودخل المستشفى ".وأنا كنت معه و قال لي: " سارة, أنا أعرف أنني سأتوفى

قلت: " لماذا لم تتوقف عن التدخين قبل عشرين سنة، كلنا حذرناك يا هاني، هل تريد أولادك الصغار وزوجتك أن يعيشوا من غيرك؟ "هل تريد أولادك أن يقتدوا بك القدوة الحسنة، وأنت تدخن لتقتل نفسك؟
" سارة"
" ! هاني، هاني، ماذا حدث، لا "
.هاني توفى، وعاش أولاده بغير أب وأمهم أصبحت أرملة. وأنا أتذكر آخر شيء، قاله لي هاني

شعرت بالحزن الشديد، لماذا قلت له كل هذا الكلام وهو مريض؟ هو صديقي العزيز، وأحبه كثيراُ. وأريد أن أقول لكل شخص مدخن أن لا يكون مثله ويتوقف عن التدخين. كل سنة في يوم ذكرى وفاة هاني، أسمع صوتاً من السماء يقول، أنا آسف يا سارة، يا ليتني سمعت كلامك


سمر الانصاري
الصف السابع ج

No comments: